sousse-sat
أنت غير مسجل في منتديات ٠٠سوسةسات٠٠بادروبالتسجيل لتنالومنا أفضل الخدمات أعزائي الأفاضل المنتدى منتداكم فلنعمل جميعا للإرتقاءبه نحو الأفضل
وشكرااا
sousse-sat
أنت غير مسجل في منتديات ٠٠سوسةسات٠٠بادروبالتسجيل لتنالومنا أفضل الخدمات أعزائي الأفاضل المنتدى منتداكم فلنعمل جميعا للإرتقاءبه نحو الأفضل
وشكرااا
sousse-sat
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sousse-sat

day after day more and more
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مساحة اعلانية
للإعلان يرجو الإتصال
 marwen-melki@hotmail.com

مساحة اعلانية
للإعلان يرجو الإتصال
marwen-melki@hotmail.com
مساحة اعلانية
للإعلان يرجو الإتصال
marwen-melki@hotmail.com
مساحة اعلانية
للإعلان يرجو الإتصال
marwen-melki@hotmail.com
الدراسة في أوكرانيا
00380935749174
00380937024737
 
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط sousse-sat على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط sousse-sat على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
يونس عليه السلام I_vote_rcapيونس عليه السلام I_voting_barيونس عليه السلام I_vote_lcap 

 

 يونس عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 267
نقاط : 880
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
العمر : 38

يونس عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: يونس عليه السلام   يونس عليه السلام Emptyالأربعاء أغسطس 05, 2009 4:22 pm


يونس عليه السلام

هو من الرسل الذين أرسلهم الله
بعد سليمان وقبل عيسى عليه السلام، وقد ذكره الله في عداد مجموعة الرسل. وقال عزّ
شأنه: {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ} (الصافات: 139).

نسب يونس:


لم يذكر المؤرخون ليونس عليه السلام نسباً، وجُلّ ما أثبتوه أنه: يونس بن
متّى. قالوا: ومتَّى هي أمُّه، ولم ينسب إلى أمه من الرسل غير يونس وعيسى عليهما
السلام. ويسمى عند أهل الكتاب: يونان بن أمتاي.

قالوا: ويونس عليه السلام
بني إسرائيل، ويتصل نسبه بـ ( بنيامين ). والله أعلم.

حياة يونس عليه
السلام في فقرات:

أ) أبرز ما تعرض له المؤرخون من حياة يونس عليه السلام
وأصحه- والله أعلم -ما يلي:

1- أرسله الله إلى أهل " نينوى " وهي: مدينة
كبيرة تقع على نهر دجلة أو قريباً منه، تجاه مدينة الموصل من أرض آشور ( في القسم
الشمالي من العراق الحديث )، وكان عدد أهل هذه المدينة مائة ألف أو يزيدون.


2- والذي يظهر أن رسالته عليه السلام كانت خلال القرن الثامن قبل ميلاد
المسيح عيسى عليه السلام؛ وقد سبق أن إلياس واليسع عليهما السلام قد أرسلا خلال
القرن التاسع قبل الميلاد. والله أعلم.

3- أمر الله يونس عليه السلام أن
يذهب إلى أهل نينوى، ليردهم إلى عبادة الله وحده، وذلك بعد أن دخلت فيهم عبادة
الأوثان.

قال المؤرخون: وكان لأهل نينوى صنم يعبدونه اسمه عشتار.


4- فذهب يونس عليه السلام من موطنه في بلاد الشام إلى نينوى، فدعا أهلها
إلى الله بمثل دعوة الرسل كما أمره الله، ونهاهم عن عبادة الأوثان، فلم يستجيبوا
له- شأن أكثر أهل القرى- فأوعدهم بالعذاب في يوم معلوم إن لم يتوبوا، وظن أنه قد
أدّى الرسالة، وقام بكامل المهمة التي أمره الله بها، وخرج عنهم مغاضباً قبل حلول
العذاب فيهم، شأنه في هذا كشأن لوط عليه السلام، إلا أن لوطاً خرج عن قومه بأمر
الله، أما يونس فقد خرج بإجتهاد من عند نفسه دون أن يؤمر بالخروج، ظاناً أن الله لا
يؤاخذه على هذا الخروج ولا يضيق عليه.

5- فلما ترك يونس أهل نينوى، وجاء
موعد العذاب، وظهرت نُذرُه، عرفوا صدق يونس، وخرجوا إلى ظاهر المدينة، وأخرجوا
دوابهم وأنعامهم خائفين ملتجئين إلى الله، تائبين من ذنوبهم، وأخذوا يبحثون عن يونس
عليه السلام، ليعلنوا له الإيمان والتوبة، ويسألونه أن يكف الله عنهم العذاب فلم
يجدوه، ولما ظهرت منهم التوبة وعلم الله صدقهم فيها كف عنهم العذاب، فعادوا إلى
مدينتهم مؤمنين بالله، موحدين له، هاجرين عبادة الأصنام.

6- أما يونس عليه
السلام فإنه سار حتى وصل إلى شاطىء البحر، فوجد سفينة على سفر فطلب من أهلها أن
يركبوه معهم، فتوسموا فيه خيراً فأركبوه. ولما توسطوا البحر هاج بهم واضطرب،
فقالوا: إن فينا صاحب ذنب، فاستهموا فيما بينهم على أن من وقع عليه السهم ألقوه في
البحر، فوقع السهم على يونس، فسألوه عن شأنه وعجبوا من أمره وهو التقي الصالح.


فحدثهم بقصته، فأشار عليهم بأن يلقوه في اليم ليسكن عنهم غضب الله فألقوه،
فالتقمه بأمر الله حوت عظيم وسار به في الظلمات، في حفظ الله وتأديبه، وتمت
المعجزة. وقد أوحى الله إلى الحوت أن لا يصيب من يونس لحماً ولا يهشم له عظماً،
فحمله الحوت العظيم وسار به عباب البحر حياً يسبح الله ويستغفره، وينادي في
الظلمات: أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فاستجاب الله له، ونجاه من
الغم، ثم أوحى الله إلى الحوت أن يقذف به في العَرَاء على ساحل البحر، فألقى به وهو
سقيم.

قالوا: وقد لبث في جوف الحوت ثلاثة أيام بلياليها، والله أعلم.


7- وجد يونس نفسه في العراء سقيماً هزيلاً، فحمد الله على النجاة، وأنبت
الله عليه شجرة من يقطين، فأكل منها واستظل بظلها، وعافاه الله من سقمه وتاب عليه.
وعلم يونس أن ما أصابه تأديب رباني محفوف بالمعجزة، حصل له بسبب استعجاله وخروجه عن
قومه مغاضباً، بدون إذن صريح من الله له يحدّد له فيه وقت الخروج، وإن كان له فيه
اجتهاد مقبول، ولكن مثل هذا الاجتهاد إن قُبِلَ من الصالحين العاديين، فإنه لا يقبل
من المرسلين المقربين، فهو بخروجه واستعجاله قد فعل ما يستحق عليه اللوم والتأديب
الرباني. قال الله تعالى: {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ} ( الصافات:
142).

8- ولمّا قدر يونس على المسير عاد إلى قومه، فوجدهم مؤمنين بالله،
تائبين إليه، منتظرين عودة رسولهم ليأتمروا بأمره ويتبعوه، فلبث فيهم يعلمهم
ويهديهم ويدلُّهم على الله، ويرشدهم إلى الصراط المستقيم.

9- ومتّع الله
أهل نينوى في مدينتهم مدة إقامة يونس فيهم وبعده آمنين مطمئنين حتى حين، فلما
أفسدوا وضلوا سلّط الله عليهم من دمَّر لهم مدينتهم، فكانت أحاديث يرويها المؤرخون،
ويعتبر بها المعتبرون.

ب) وقد تعرض القرآن الكريم لحياة يونس عليه السلام
في نحو خمس سور من القرآن الكريم؛ جاء فيها ما يلي:

1- إثبات نبوته ورسالته
عليه السلام إلى مئة ألف أو يزيدون.

2- إثبات أنه ذهب مغاضباً ظاناً أن
الله لا يقدر عليه ( أي: لا يضيق عليه بذهابه عن قومه ).

3- إثبات أنه أبق
إلى الفلك المشحون، فساهم فكان من المُدحَضين، فالتقمه الحوت وهو مُليم.

"
من المدحضين، أي: من أهل الزلل الذين وقع عليهم السهم بأن يقذف في البحر".


4- إثبات أنه كان من المسبِّحين لله في بطن الحوت، وأنه نادى في الظلمات أن
لا إِله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، وأن الله استجاب له فنجّاه من الغم،
ولولا أنه كان من المسبحين لَلَبِثَ في بطن الحوت إلى يوم يبعثون.

5- إثبات
خروجه من بطن الحوت ونبذه بالعراء وهو سقيم، وأن الله أنبت عليه شجرة من يقطين.


6- إثبات أن قومه تعرضوا بسبب مخالفتهم له لعذاب الخزي في الحياة الدنيا،
إلا أن الله كشف عنهم هذا العذاب لمَّا آمنوا، ومتعهم إلى حين.

7- وقد سماه
الله: ( ذا النون ) في سورة الأنبياء الآية (87)، و( نون ): اسم من أسماء الحوت،
فيكون المعنى: " صاحب الحوت ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sousse-sat.jeunforum.com
 
يونس عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آدم عليه السلام
» نوح عليه السلام
» هود عليه السلام
» لوط عليه السلام
» إدريس عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sousse-sat :: القسم الإسلامي :: منتدى قصص الأنبياء-
انتقل الى: