sousse-sat
أنت غير مسجل في منتديات ٠٠سوسةسات٠٠بادروبالتسجيل لتنالومنا أفضل الخدمات أعزائي الأفاضل المنتدى منتداكم فلنعمل جميعا للإرتقاءبه نحو الأفضل
وشكرااا
sousse-sat
أنت غير مسجل في منتديات ٠٠سوسةسات٠٠بادروبالتسجيل لتنالومنا أفضل الخدمات أعزائي الأفاضل المنتدى منتداكم فلنعمل جميعا للإرتقاءبه نحو الأفضل
وشكرااا
sousse-sat
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sousse-sat

day after day more and more
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مساحة اعلانية
للإعلان يرجو الإتصال
 marwen-melki@hotmail.com

مساحة اعلانية
للإعلان يرجو الإتصال
marwen-melki@hotmail.com
مساحة اعلانية
للإعلان يرجو الإتصال
marwen-melki@hotmail.com
مساحة اعلانية
للإعلان يرجو الإتصال
marwen-melki@hotmail.com
الدراسة في أوكرانيا
00380935749174
00380937024737
 
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط sousse-sat على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط sousse-sat على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
شعيب عليه السلام I_vote_rcapشعيب عليه السلام I_voting_barشعيب عليه السلام I_vote_lcap 

 

 شعيب عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 267
نقاط : 880
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
العمر : 38

شعيب عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: شعيب عليه السلام   شعيب عليه السلام Emptyالأربعاء أغسطس 05, 2009 3:05 pm


وقد أرسله الله إلى أهل مدين (ويعرفون أيضاً بأصحاب الأيكة،
وهي: غيضة تُنبِتُ ناعمَ الشجر كانت لهم)، ويرى بعض المفسرين أن أصحاب الأيكة قوم
آخرون غير أهل مدين، أرسله الله إليهم بعد إهلاك أهل مدين، وكانوا يسكنون بقرب
مدين، فدعاهم إلى الله فكذبوه، فأخذهم عذاب يوم الظلة. والله أعلم.

وقد ذكر
الله شعيباً عليه السلام في عداد مجموعة الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام،
وقال تعالى: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا
اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ
فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلا
تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ
مُؤْمِنِينَ} (الأعراف: 85).

ويعرف بخطيب الأنبياء لحُسْن بيانه وقوّة
حجّته.

كان أهل مدين قوماً عرباً يسكنون في بلاد الحجاز مما يلي جهة الشام،
وهي أرض واقعة حول خليج العقبة من طرف نهايته الشمالية شمالي الحجاز وجنوب فلسطين.
ويظهر أنها في الأرض المسماة الآن: (معان)، أو على قرب منها.

وفي الطبري:
عن سعيد بن جبير أن ما بين مصر ومدين ثماني ليال.

وأهل مدين: قبيلة تنسب
إلى مدين بن إبراهيم( عليه السلام )من زوجته (قطورة) التي تزوجها بعد موت سارة،
ويسميه أهل الكتاب (مديان). والظاهر أن هؤلاء القوم كانوا قوماً عرباً جاء إليهم
مدين بن إبراهيم وصاهرهم وعاش بينهم، وصار له فيهم رهط وأسرة، ولذلك سماهم الله أهل
مدين نسبة إليه. والله تعالى أعلم.

نسب شعيب عليه السلام:

قال أبو
البقاء في كتابهSadشعيب عليه السلام هو ابن ميكيل بن يشجر بن مدين بن إبراهيم
الخليل). وقيل غير ذلك في نسبه.

قالوا: وأمه بنت لوط عليه السلام. والله
تعالى أعلم.

حياة شعيب مع قومه في فقرات:

لم يَطُل بأهل مدين العهد
حتى هجروا دينهم الذي كانوا ورثوه عن إبراهيم (عليه السلام)، ودخلت فيهم الوثنية
فكفروا بالله وعبدوا غيره، وانحرفوا عن الصراط السوي، فكان من سيئاتهم: التطفيف في
الكيل والوزن، وبخس الناس أشياءهم في تجاراتهم، والفساد في الأرض.

فأرسل
الله إليهم شعيباً رسولاً منهم يتصل نسبه من جهة آبائه بإبراهيم (عليه السلام)،
فدعاهم إلى الله بمثل دعوة الرسل، وأمرهم بالعدل، ونهاهم عن الظلم، وجاءهم ببينة من
ربه، وذكرهم بنعمة الله عليهم، إذ كثّرهم من قلة، وأغناهم من فقر، فآمن به قليل
منهم وكذبه الأكثرون.

وكان خطيباً حسن البيان قويّ الحجّة، ويذكر المفسرون
أنه خطيب الأنبياء، وروي في ذلك حديث عن الرسول (صلى الله عليه وسلم)، رواه ابن
إسحاق عن ابن عباس.

ولما ألح عليهم شعيب (عليه السلام) في الدعوة والموعظة
قال لهم {وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ
وَدُودٌ}.

هدَّدوه وتوعدوه بإخراجه من قريتهم هو والذين آمنوا معه إلا أن
يعود في ملتهم، وهيهات لرسول أن يستجيب لدعوة الكفر وهو يدعو إلى الإِيمان.


ولقد أنذرهم عقاب الله فقال لهم {وَيَا قَوْمِ لا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي
أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ
صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ} (هود: 89).

وعلى الرغم من
كل النصائح والمواعظ والإِنذارات، طلبوا منه( عناداً وجهلاً وسخرية وتحدياً ) أن
يُسقِط عليهم كسفاً (قطعاً) من السماء إن كان من الصادقين.

فاستنصر شعيب
بربه، فحقت كلمة الله بالعذاب على من كفر من قومه، فأهلكهم الله بالصيحة رافقتها
الرجفة في يوم الظلة، وذلك يوم اشتدت فيه الحرارة شدة لا تطاق، فأرسل الله سحابة
ففزعوا إليها فراراً من شدة الحر، فلما تكامل عدد أهل الكفر في ظلها، تزلزلت بهم
الأرض، وصدمتهم صيحة السماء، فأصبحوا في ديارهم جاثمين كأن لم يَغْنَوا فيها.


ونجى الله شعيباً والذين آمنوا معه برحمته.

ليس عند المؤرخين تحديد
للزمن الذي عاش فيه شعيب (عليه السلام)، ومن المحقَّق أن دعوته لقومه كانت بعد لوط
بزمن غير بعيد، لقوله لقومه،كما قص القرآن المجيد في سورة(هود): {وما قوم لوط منكم
ببعيد}، وأنها كانت قبل موسى لقوله تعالى ،عقب الحديث عن عدد من الرسل ومنهم شعيب،
{ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ
فَظَلَمُوا بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ}.

ويغلب
على الظن أن أحداث إهلاك قومه كانت بعد انتقال بني إسرائيل إلى مصر وفي المدّة
الواقعة بين وفاة يوسف ونشأة موسى عليهما السلام. والله تعالى أعلم.

وقد
أوجز القرآن الكريم قصة شعيب مع قومه في عدة سور، وأهم ما جاء فيها :

إثبات
نبوته ورسالته إلى أهل مدين وأصحاب الأيكة.

وهل هما قوم أو قومان؟


للمفسرين في ذلك رأيان، الأرجح أنهما اسمان لمسمى واحد. والله تعالى أعلم.


وصف قومه بالكفر وفعل السيئات التي منها: التطفيف والبخس، والإفساد في
الأرض.

لقاؤه بموسى وزواج موسى من بنته على أن يأجره ثمان حجج.


دعوته لقومه، وصبره عليهم، وإنذاره لهم.

إهلاك الله لقومه، ونجاته
هو والذين آمنوا معه برحمة من الله وفضل.

والله تعالى أعلى وأعلم:


قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم:

وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ
شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ
قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ
وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ
إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿٨٥﴾

وَلاَ
تَقْعُدُواْ بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ مَنْ
آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً
فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ ﴿٨٦﴾


وَإِن كَانَ طَآئِفَةٌ مِّنكُمْ آمَنُواْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ
وَطَآئِفَةٌ لَّمْ يْؤْمِنُواْ فَاصْبِرُواْ حَتَّى يَحْكُمَ اللّهُ بَيْنَنَا
وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ ﴿٨٧﴾

قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ
مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن
قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ
﴿٨٨﴾

قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم
بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا
إِلاَّ أَن يَشَاء اللّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا عَلَى
اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ
وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ ﴿٨٩﴾

وَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ
مِن قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْباً إِنَّكُمْ إِذاً لَّخَاسِرُونَ ﴿٩٠﴾


فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ ﴿٩١﴾


الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا الَّذِينَ
كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَانُواْ هُمُ الْخَاسِرِينَ ﴿٩٢﴾

فَتَوَلَّى
عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ
لَكُمْ فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ ﴿٩٣﴾
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sousse-sat.jeunforum.com
 
شعيب عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آدم عليه السلام
» نوح عليه السلام
» هود عليه السلام
» لوط عليه السلام
» أيوب عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sousse-sat :: القسم الإسلامي :: منتدى قصص الأنبياء-
انتقل الى: